قائمة استراتيجيات زيادة متابعين تويتر

إذا كنت تريد زيادة متابعين تويتر، فهذا يعني أنك على وعي بأهمية هذه المنصة التسويقية الرائعة. كيف لا وتويتر يعد واحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يجتمع عليه أكثر من 336 مليون مستخدم متفاعل شهرياً، وهذا العدد في ازدياد مستمر.

أياً كان البزنس الخاص بك فإن تواجدك على تويتر سيكون مفيد لك بكل تأكيد، وبالطبع زيادة متابعين تويتر هو غرضك الأهم، وذلك حتى تستغل هذه المنصة بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق نتائج أفضل وفقاً لهدفك التسويقي أو الربحي.

قبل أن تبدأ في القراءة، يجب أن أخبرك أن كل الاستراتيجيات التي سيتم عرضها هنا لا تحتوي على شراء متابعين، أو استخدام برامج غير مشروعة – على الرغم من كثرتها – والتي في الحقيقة تضر حسابك على تويتر على المدى القصير والبعيد.

كل المعلومات التي ستجدها هنا هي معلومات موثوقة ومُجربة وبالقليل من المجهود والإبداع ستحقق هدفك وهو زيادة متابعين تويتر. حيث أن هذه المنصة لها طابع خاص مختلف عن باقي مواقع السوشيال ميديا.
دعنا نبدأ في استعراض قائمة استراتيجيات زيادة متابعين تويتر:

1- قم بتحسين ملفك الشخصي (Profile) على تويتر

ملفك الشخصي هو أهم شئ في حسابك على تويتر، إن لم يكن حساباً احترافياً لن يقوم أحد بالضغط على زر متابعة (follow) لهذا عليك أن تهتم به جيداً.

استخدم صورة احترافية، إما لوجو موقعك أو شركتك، أو صورة شخصية بخلفية واضحة، وقم بكتابة ملخص عن الحساب يجعل أي شخص يفهم المحتوى الذي تقدمه ويتعرف عليك بسهولة.

في المثال التالي أفضل وصف وجدته في حساب لأحد أشهر رواد الأعمال في العالم.

كيف تكتب سيرة ذاتية على تويتر

2- استخدم الصور دوماً في تغريداتك

عليك أن تقوم بتصميم صورة ملفتة وتستخدمها في كل تغريدة، الصور تحصل على ضعفين التفاعل الذي تحصل عليه تغريدة عادية، هذا التفاعل يتضمن إعادة التغريد (Retweet) مما يجعلك تحصل على متابعين أكثر.
يُفضل أن تقوم بتصميم صور خاصة بتويتر فقط، بحيث تكون مختلفة عن الصور في المحتوى الذي تروج له.

3- تفاعل مع مستخدمي تويتر بصورة ذكية

عندما تجد منشور جيد في المجال الخاص بك، قم بالتعليق عليه، قم بعمل ذكر (mention) للمؤثرين، أو للحسابات التي تتابعها على تويتر لكي تتفاعل معهم وناقشهم في أهم الأمور الخاصة بمجالك.

فمثلاً لو كنت مهتما بمجال الغذاء، اسأل عن فوائد نوع معين للفواكه في الدايت، بهذا أنت تتواصل مع الخبراء وأيضاً تقدم المنفعة للمستخدمين على تويتر، مما يزيد من فرص حصولك على متابعين جدد بشكل كبير.

4- قم بنشر فيديوهات أكثر على تويتر

طبقاً للعديد من المصادر، فإن الفيديوهات على تويتر تحصل على 6 أضعاف التفاعل الذي تحصل عليه أي تغريدة مكتوبة، وليس هذا فحسب، ولكن هذه الفيديوهات يُفضل أن تكون فيديوهات مميزة وتقدم الفائدة والمنفعة، وألا تكون مملة حتى يتفاعل معها جمهور تويتر ويقومون بنشرها أكثر، مما يحقق زيادة متابعين تويتر.

5- قدم محتوى جديد وغير مألوف

مستخدمي تويتر في أحد استطلاعات الرأي قالوا أنهم يستخدمون تويتر لمعرفة الأخبار والمعلومات الحصرية الجديدة في مختلف المجالات.

قد تحدثنا عن هذا الأمر بتفصيل أكثر في مقال: التسويق عبر تويتر، أنصحك بقرائته.

حتى أن أحد أهم اهتمامات مستخدمين تويتر من العرب هي معرفة الأخبار والأحداث الجديدة، لهذا دوماً حاول أن تقدم معلومات جديدة، أو أن تصيغ محتواك على هذا النحو.

فمثلاً بدلاً من ” فوائد ثمرة التمر” … استخدم  ” 7 فوائد لثمرة التمر لم تكن تعرفها “. بهذه الطريقة سوف تجعل القارئ يتأكد أن معلوماتك وأخبارك جديدة بالتالي تزداد نسبة التفاعل على تغريداتك.

6- قم بتثبيت أفضل تغريدة لديك

يمكنك أن تختار أي تغريدة لديك وتقوم بعمل تثبيت لها (Pin)، بحيث تجعلها هي التغريدة التي تظهر في أول الملف الخاص بك عندما يزوره أي شخص.

لهذا قم باختيار أفضل تغريدة لديك من حيث التفاعل وقم بتثبيتها، بهذا تحصل على متابعين أكثر لحسابك، و في المستقبل إن وجدت تغريدة أفضل وعليها تفاعل أعلى، قم بتبيتها.

7- قم بنشر محتوى لمؤثرين آخرين

تويتر لا يحب الأنانية، بل على العكس يُفضل دوماً أن تتفاعل مع مستخدميه بشكل أكبر، لهذا قد ذكر موقع تويتر نفسه في أكثر من مناسبة، أن أكثر الحسابات متابعةً على تويتر تتميز بنشرها لمحتوى من أكثر من مصدر.

فلا تعتمد على نشر مقالاتك أو أخبار شركتك أو البزنس الخاص بك فقط، ولكن قم بنشر مقالات وأخبار من أكثر من مصدر، طالما أنها مقالات جيدة وتقدم المنفعة لمتابعيك.

 قم بنشر أي محتوى جيد في مجالك، خصوصاً إن كان لأحد المؤثرين الذين ترغب في التعاون معهم في المستقبل، بهذه الطريق أنت تقدم الفائدة لمتابعيك، وأيضا تبني علاقات جيدة مع مختلف المؤثرين لأنك تقدم لهم الفائدة.

8- تعاون مع المؤثرين على تويتر

ذكرنا من قبل أن تويتر هو أكبر تجمع للمؤثرين في العالم، 60% من الشركات التي تملك أكثر من 100 موظف حول العالم لديهم حسابات على تويتر، أغلب المؤثرين في مختلف المجالات مثل الفن والرياضة وغيرها ستجدهم على تويتر.

لهذا وتكملةً للخطوة السابقة حاول أن تتعاون وتوطد العلاقات مع المؤثرين في مجالك، فإن قام أحدهم بنشر محتوى خاص بك، أو ذكر اسم شركتك أو خدمتك في موقعه سيكون هذا مفيداً للغاية بالنسبة لك، وسيساعدك على الحصول على مئات أو ربما آلاف المتابعين الجدد لحسابك على تويتر.

هؤلاء المتابعين الجدد سيمثلوا زوار مستهدفين لموقعك، أو ربما عملاء محتملين للبزنس الخاص بك، مما يزيد من أرباحك بشكل كبير لأن مستخدمي تويتر كما ذكرت سابقاً أغلبهم أصحاب متوسط دخل مرتفع.

9- استغل الأحداث الجارية في تغريداتك

تصادف وقت نشر هذا المقال مع إطلاق فيلم Avengers Endgame، الفيلم المُتوقع أن يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما العالمية والذي ينتظره الملايين من الناس.

أنظر كيف استغل بيل جيتس (ثاني أغنى شخص في العالم ومؤسس شركة مايكروسوفت) حدث عرض الفيلم المشهور “المنتقمون” بغرض التوعية لخطر فيرس ايبولا، والاشادة بالاطباء الذين يسعون لمواجهته.

مثال على تغريدة رائعة على تويتر

ولو كان شخص مثل بيل جيتس يفعل هذا، تخيل ما الذي يجب أن تفعله أنت، عليك أن تستغل الأحداث الجديدة والترندات وتحاول أن تربطها بالمحتوى الذي تود نشره. بالقليل من الإبداع يمكنك تحقيق نتائج رائعة مما يحقق زيادة متابعين تويتر.

10- استغل متابعينك في كل مكان على الإنترنت بذكاء

إن كنت تملك موقع أو حتى مدونة مجانية فأطلب من زوارك أو متابعيك بمتابعة حسابك على تويتر، استغل أيضاً متابعينك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وانستجرام.

وعندما تفعل ذلك كن ذكياً، حاول أن تقدم بعض الهدايا مثلاً أو المحفزات لكي تجعل أي شخص يقوم بمتابعتك، فمثلاً يمكنك أن تخبر زوار موقعك أو متابعيك على فيسبوك… أن اي شخص منهم يتابعك على تويتر سترسل له كتاباً مجانياً في رسالة.

هذا الكتاب أو هذه الهدية من الممكن أن يكون ملف PDF بسيط يحتوى على بعض المعلومات الهامة في مجالك، والتي يحتاجها متابعيك. فكر خارج الصندوق قليلاً ستجد نفسك تحصل على متابعين جدد كل يوم.

11- قم بالتغريد باستمرار

هناك الكثير الذين لا يعلمون أن التغريدة تحصل تقريبا على أغلب التفاعل في أول 3 ساعات من نشرها، بمعنى أن عمر التغريدة بسيط للغاية، فهناك تقريبا 7000 تغريدة جديدة كل ثانية.

لهذا عليك أن تقوم بالنشر بمعدل أعلى من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ويمكنك أن تقوم بعمل جدول زمني لمنشوراتك باستخدام أحد الأدوات المجانية مثل Hootsuite والتي تساعدك في إدارة حساباتك على السوشيال ميديا لكي توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد.

12- قم بالتغريد في الأوقات المناسبة

باستخدام تحليلات تويتر يمكنك معرفة أفضل التغريدات أداءاً، حاول أن تنشر عادةً في نفس هذا الوقت. وفي الغالب أفضل الأوقات للنشر على تويتر هو الصباح الباكر، وبعد انتهاء فترة العمل المُتعارف عليها في البلد التي تستهدفها، 5 مساءاً تقريباً في مصر.

اختبر أكثر من توقيت حتى تجد أفضلهم بالنسبة لك و لمتابعيك.

13- قم بإعادة نشر تغريداتك الجيدة

إن وجدت أن لديك تغريدة أو محتوى جيد نشرته من عدة أسابيع، قم بنشره مرة أخرى، لا عيب في ذلك إطلاقاً، بل على العكس تويتر نفسه ينصح بذلك، يمكنك تغيير الصورة مثلاً التي استخدمتها سابقاً إن أردت بحيث تجعل المحتوى مختلف.

كما ذكرت فإن عمر التغريدة الواحدة قصير جداً، لهذا استغل أفضل تغريداتك أكثر من مرة.

14- استخدم الهاشتاج بصورة صحيحة

بالطبع لا حاجة لي بذكر أهمية الهاشتاجات في عالم السوشيال ميديا وخصوصاُ على تويتر، يمكنك استخدام العديد من الأدوات مثل (ritetag) للعثور على الهاشتاجات في مجالك، وأيضا يمكنك أن تستعمل نفس الهاشتاجات التي يستخدمها المؤثرين الذين تتابعهم طالما هي مناسبة للمحتوى الذي تقدمه.

ولكن تذكر ألا تستخدم أكثر من هاشتاجين أثنين فقط لا أكثر، هذا ما ينصح به تويتر نفسه، لأن أكثر من هذا سيسبب الحيرة للمستخدم.

مستخدمي تويتر يستخدمون هذه الهاشتاجات في البحث عن المحتوى في موضوع معين (موضوع الهاشتاج)، وطالما أن التغريدة الخاصة بك مفيدة، غالباً سيقوم المستخدمون بتصفح ملفك الشخصي وهذا يؤدي إلى زيادة متابعينك على تويتر.

15- استخدم تحليلات تويتر

تويتر يقدم العديد من الأدوات المجانية لمتابعيه، ولقد ذكرت تحليلات تويتر سابقاً، هذه الأداة تعطيك كل المعلومات عن تغريداتك وحجم التفاعل عليها، وأيضاً معلومات هامة جداً عن متابعيك، استغل كل هذه المعلومات في خطة محتواك، لكي تعرف أفضل المحتوى الذي يؤدي إلى زيادة متابعيك، وبالتالي تنشر مثله باستمرار.

16- استخدم بحث تويتر المتقدم

هذه الأداة أيضاً يقدمها تويتر مجاناُ حتى تتمكن من البحث بطريقة متقدمة للغاية عن أي شئ تريده على تويتر. يمكنك البحث عن كلمات معينة تم ذكرها، كما يمكنك البحث عن أشخاص معينين، وهناك إمكانيات أكثر عليك أن تجربها بنفسك.

كلما بحثت بشكل أكثر دقة، كلما وجدت المحتوى الأهم والأكثر تفاعلاً في مجالك مما يساعدك كما ذكرت سابقاً في حصولك على مزيد المتابعين على تويتر.

17- استخدم أداة Twitter Decks المجانية

إن أفضل الطرق للحصول على متابعين على تويتر هي التفاعل، فكلما شاركت في نقاشات المؤثرين الذين تتابعهم، و هاشتاجات في المجال خاص بك كلما حصلت على اهتمام أكثر، وطالما الملف الشخصي الخاص بحسابك جيد، ستحصل على متابعين أكثر.

ولكن الأمر مرهق إلى حد بعيد، حيث أنه عليك أن تتابع أكثر من موضوع وهاشتاج ومؤثر في نفس الوقت، لهذا قام تويتر بتطوير هذه أداة Twitter Deck الرائعة مجاناً لمستخدميه حتى يُسهل عليهم الأمر.

استخدام أداة Twitter Deck

هذه الأداة كما هو موضح بالصورة تمكنك من تقسيم الشاشة الخاصة بك لعدة أجزاء، كل جزء يمكنك تحديد الإعدادات الخاصة به، فمثلاً يمكنك أن تخصص جزء للرسائل، جزء لإشعارات، جزء لمتابعة حساب معين على تويتر.

كما يمكنك تخصيص جزء للبحث، بحيث يعرض لك تويتر التغريدات التي تحتوي على كلمة محددة (كما ترى في الصورة لقد اخترت كلمة seo) بل ويمكنك أيضا عمل فلترة لنتائج البحث حتى يتم عرض تغريدات معينة.

فيمكنك عرض التغريدات التي حصدت على الأقل 100 إعجاب أو 50 اعادة تغريد، يمكنك أن تحدد هذه الإعدادات كما تشاء. بالتالي يمكنك استخدام هذه الأداة لتنظيم وقتك ولكي تتفاعل بكل سهولة مع أي موضوع أو مؤثر.

كما يمكنك إضافة أجزاء جديدة من العلامة الموضحة على اليسار في الصورة، وأيضا يمكنك إزالة أي جزء في أي وقت.

18- قم بمتابعة مختلف المؤثرين

صحيح أنك يجب أن تهتم بمجال محدد وأن تنشر محتوى متعلق بهذا المجال، ولكن هذا لا يمنع أن تتابع حسابات مختلفة في عدة مجالات أنت مهتم بها.

فربما بسبب هذه المتابعة تستغل حدثاً ما لصالحك، فمثلاً يمكنك أن تربط بين مباراة كرة قدم وبين استراتيجية ما في مجالك، حينما تتابع مختلف المؤثرين على تويتر في المجالات التي تهمك هذا يزيد من فرص إبداعك.

وليس هذا فحسب، ولكن هذا سيجعلك تبدو مألوفاً أكثر لمتابعيك، فأنت شخص عادي مثلهم لك الكثير من الاهتمامات، مما يجعلهم يرتبطون بك بشكل أكبر وبالتالي يتفاعلون معك أكثر، وكل هذا سيصب في مصلحتك بكل تأكيد.

19- قم بتحديد مدينتك على تويتر

إن كان حساب تويتر الخاص بك هو لشركة أو مؤسسة لها موقع أو مقر، فإن استخدام خاصية المكان التي يقدمها لك تويتر ستكون مفيدة للغاية لك، وستساعدك على الظهور بسهولة في نتائج البحث على تويتر الخاصة بمجال عمل شركتك.

يمكنك أيضاً استغلال هذه الميزة كذلك حتى لو كنت لا تملك شركة، ربما أنت تروج لموقعك أو خدمتك في مجال العمل الحر، هذا يساعد أي شخص يرغب في التعاون معك أو الاستعانة بك في معرفة إن كنت قريب منه أم لا، ربما يرغب في التحدث معك أو مقابلتك شخصياً.

هذه التفاصيل الصغيرة مهمة للغاية وتؤثر بشدة في العلاقات بين المؤثرين وأصحاب البزنس.

20- لا تستخدم الاستراتيجيات الغير شرعية

هناك الكثير من الخدمات التي تمكنك من شراء متابعين، أو يمكنك عمل متابعات عشوائية لعدة حسابات على تويتر آملاً أن يقوموا هم كذلك بمتابعتك، ثم تقوم بإلغاء متابعتك لهم. هذه الطريقة تُعرف باسم Follow For Follow.

كل هذه الطرق لا فائدة منها إطلاقاً، بل وستعرض حسابك للحظر ولن يثق بك أي مؤثر على تويتر، فهناك أيضا الكثير من الأدوات التي تقوم بتحليل حسابات تويتر لمعرفة إن كان المتابعين حقيقيين أم لا.

21- قدم محتوى أكثر تفاعلاً

كما أخبرتك من قبل، تويتر ملئ بالمؤثرين، وهؤلاء المؤثرين والبشر بشكل عام يحبون أن يدلوا بآرائهم في مختلف الموضوعات، لهذا قم بعمل استفتاءات وأسأل العديد من الأسئلة في تغريداتك باستخدام الهاشتاجات المناسبة. فكلما كان المحتوى جدلي أكثر ويهتم به العديد من الأشخاص في مجالك، كلما انتشر أكثر. بهذه الطريقة تحصل على تفاعل أكثر ويزداد متابعيك.

إن قمت باتباع هذه النصائح باستمرار عندما تنشر أي تغريدة جديدة ستجد نفسك مع الوقت تحصل على تفاعل كبير على ما تقدمه من محتوى، وكل هذا سيؤدي إلى ما تريده وهو زيادة متابعين تويتر.

في النهاية لا تنسى مشاركة الموضوع مع من تعتقد أنه يحتاج له، وأيضاً يمكنك دائماً المشاركة وطرح الأسئلة من خلال التعليقات بالأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *