تعلم طريقة تصميم شعار(لوجو) المميز بنفسك

يعتقد البعض أن تصميم شعار (لوجو) مميز أمراً هيناً يمكن تنفيذه بسهولة، لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً فالأمر يتطلب الكثير من الجهد والبحث حتى تصل إلى نتائج مرضية.

الشعار الذي تريد تصميمه (بالإنجليزية Logo) يجب أن يمثل العلامة التجارية (Brand) الخاصة بك، وذلك حتى يعطي انطباعاً جيداً لكل من يراه ويتفاعل معه أياً كانت طريقة استخدامك لهذا الشعار.

مهما كان هدفك من تصميم شعار سواء لموقعك أو لشركتك أو للمتجر الخاص بك، أو حتى تريد العمل كفري لانسر متخصص في تصميم الشعارات…. فستجد هنا كل ما تحتاج إليه لكي تتمكن من تصميم شعار مميز بنفسك – حتى لو كانت هذه هي أول مرة تصمم فيها أي شيء.

نصيحتي لك قبل أن تبدأ في تصميم الشعار الخاص بك: أن تقرأ المقال أولاً كاملاً حتى تأخذ فكرة عامة، ثم تبدأ بعد ذلك بتنفيذ ما فيه مرحلة تلو الأخرى.

أولاً خطوات تصميم شعار على أساس صحيح

1- حدد هدفك من تصميم الشعار

تصميم لوجو محترف يتطلب الكثير من التفكير في البراند الخاصة بك، والرسالة التي تريد أن تصل إلى الناس، لهذا عليك أن تعرف تحديداً ماذا تريد بهذا الشعار.

تذكر أن هدف تصميم الشعار سيؤثر على مسار عملية التصميم، وعلى القرارات التي ستتخذها في اختيار نوع التصميم والألوان خصوصاً إن كنت ستقوم بطباعة هذا الشعار.

يجب أن تسأل: هل تريد شعاراً فقط لموقعك أو لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ (هذا هو أسهل أنواع الشعارات التي يمكنك تصميمه، لأنه يمكنك تغييره بسهولة فيما بعد).
ام أنك تريد تصميم شعار لشركتك أو لمتجرك على أرض الواقع؟ في هذه الحالة فإن الأمر أصعب قليلاً، ويتطلب جهد أكثر لأنك ستستخدم هذا الشعار في التواصل مع عملائك، وربما ستستخدمه في عمل مطبوعات أو كروت عمل خاصة بك.

كل هذا يجعل تصميم شعار بغرض تجاري عملية تتطلب حذر أكثر، لأنك تنفق المال وأيضاً الكثير من الوقت، لهذا يجب أن يكون الشعار مميزاً ومناسب تماماً لما تريد.

2- حدد صيغة (format) الشعار الذي تريد

هذه الخطوة مترتبة على سابقتها، فعندما تحدد الهدف من الشعار الخاص بك يمكنك بكل سهولة اختيار البنية  أو الصيغة (format) الخاصة به، والمقصود هنا هي صيغة الملفات التي يتم التصميم خلالها.

فكما تعلم هناك عدة صياغات لملفات الصور مثل PNG و JPEG وغيرها، والتي يمكن استخراجها عن طريق برامج التصميم المختلفة، والتي سنتعرف على أهمها لكي تناسب الشعار الخاص بك:

  • صيغة JPG: مناسبة أكثر للمطبوعات الورقية.
  • صيغة PNG: مناسبة أكثر للسوشيال ميديا والمواقع أونلاين.
  • صيغة SVG: مناسبة للتصميمات المتجاوبة (responsive) خصوصاً لتطبيقات الويب.
  • صيغة TIFF: هي صيغة عالية الجودة وغير مضغوطة ومناسبة للمطبوعات الكبيرة.
  • صيغة EPS: هذه هي الصيغة هي الأشهر، وذلك لأنها تعتمد على تقنية الفيكتور التي يستخدمها المصممين عادةً باستخدام برامج مثل Photoshop و Adobe Illustrator، وغيرها من البرامج التي تستطيع أن تتعامل معها شركات الطباعة بسهولة

يمكنك استخراج أكثر من صيغة للملفات الخاصة بك بكل بساطة عن طريق برامج التصميم التي سنوضحها لاحقاً.

3- ابحث عن أفكار موحية لتصميم الشعار

أي شخص يريد تصميم شعار يجب أن يمتلك فكرة معينة أولاً في رأسه، أو إلهام معين. ومن ثم يقوم بتحويل هذه الفكرة إلى تصميم على أرض الواقع.

إذن السؤال هنا هو كيف تبحث عن هذه الأفكار، كيف تجد عدة مصادر تستلهم منها فكرة تناسب طبيعة موقعك أو شركتك.
هناك عدة مصادر وإليك أهمها:

1- ابحث في موقع Behance، هذا الموقع هو واحد من أهم المنصات الخاصة بالتصميم والجرافيك، والذي يجتمع فيه الكثير من المصممين من كافة أنحاء العالم لعرض أعمالهم. يمكنك تصفح هذه الأعمال بكل سهولة لكي تستلهم بعض الأفكار كما هو في الصورة بالأسفل:

امثلة لتصميم لوجو في موقع Behance

2- ابحث في محركات البحث ومواقع الصور المختلفة عن المجال الخاص بك، ستجد الكثير من الأفكار الرائعة في مجال اهتمامك

3- ابحث عن المنافسين أو المواقع المشابهة، أياً كان البزنس الخاص بك فبالتأكيد هناك منافس لك أو كيان يعمل في نفس مجالك، ابحث عن هذه الكيانات وانظر إلى الشعارات و المطبوعات الخاصة بهم.

4- استخدم بعض أدوات تصميم الشعارات الجاهزة أونلاين مثل أداة wix لتصميم الشعارات، والتي تطلب منك ادخال بعض البيانات عن شركتك والمجال التي تختص فيه، وتقوم بتوليد الكثير من الأفكار لتصميم الشعار الخاص بك، والتي يمكن أن تستلهم منها بعض الأفكار أو حتى أن تستخدمها نفسها إن وجدتها مناسبة بالنسبة لك.

هناك الكثير من الأدوات والمواقع التي يمكنك أن تبحث فيها لتستلهم الكثير من الأفكار، لكن لا تجعل هذه العملية تأخذ منك وقتاً طويلاً حتى لا تشتت نفسك.

4- حدد نوع الشعار المناسب لك

هناك أنواع معينة للشعارات متعارف عليها لدى المصممين، والتي تسهل من عملية التصميم بشكل كبير، هذه الأنواع مستوحاة من الواقع والتصميمات الشهيرة لأشهر الشركات و البراندات العالمية.

ومن أهم هذه الأنواع:

1- الشعار الذي يعتمد على الرموز البسيطة أو الأيقونات (Symbol): من أشهر الأمثلة على هذا النوع شعار شركة نايكي وشركة فودافون وأبل (تفاحة تم أخذ قطعة صغيرة منها).
هذا النوع يتطلب رمز معين أو أيقونة بسيطة تكون علامة مميزة لموقعك أو شركتك.

2- الشعار الذي يعتمد على الكلمات (Word-mark): مثل شعار فيسبوك وشركة فيزا العالمية و كوكاكولا وشركة جوجل.
كل ما يتطلبه هذا النوع هو كتابة اسم شركتك أو خدمتك بحروف عادية، وبالطبع يمكنك التلاعب بالخطوط والألوان مثلما يفعل جوجل.

3- الشعار الذي يعتمد على الحروف (Letter-mark): مثل شعار شركة IBM الشهيرة، أو شركة HP لصناعة الحواسيب، أو ماركة H&M العالمية لصناعة الملابس، أو سلسلة ماكدونالدز الشهيرة.
كل ما يتطلبه هذا النوع هو اختيار حروف معينة (يمكن أن تكون الحروف الأولى لأسمك الشخصي أو اسم شركتك) والتلاعب بها و بالألوان في الخلفية.

4- الشعار الذي يعتمد على أكثر من نوع (Combination): هذا النوع هو عبارة عن مزج نوعين أو أكثر من السابق ذكرهم، مثل شعار شركة أديداس للملابس وشعار Pizza hut أو برجر كينج.

5- الأنواع الأخرى الغير مقيدة بأي قواعد: هذا النوع لا يعتمد على أسلوب معين أو طريقة محددة. ربما يمثل قصة تأسيس الشركة أو الموقع، أو رسمة عشوائية، هناك أمثلة كثيرة على هذا النوع مثل شعار شركة BMW الشهيرة للسيارات الفارهة و سلسلة كنتاكي العالمية.

تحديد نوع الشعار الذي تريد تصميمه عن طريق محاكاة الأمثلة السابقة سيجعل عملية التصميم نفسها أبسط بكثير من السابق.

5- قم باختيار أسلوب معين لتصميم الشعار الخاص بك

هذه خطوة ليست ضرورية، ولكنها ستساعدك كثيراً خصوصاً إن كانت هذه المرة الأولى لك في التصميم أو أنك لست مصمماً محترفاً. و ستجد في القائمة التالية أشهر أساليب التصميم:

  • التصميم البسيط (Minimal design): هذا الأسلوب يعتمد على البساطة في استخدام الأشكال وغالباً ما يعتمد على لونين كحد أقصى.
  • التصميم الحديث (Modern Design): هذا الأسلوب يعتمد على الأشكال الحديثة والألوان التي تعتمد على أسلوب التدريج (Gradient).
  • التصميم الكلاسيكي (Retro Design): هذا الأسلوب هو الأكثر استخداماً وتكراراً في أغلب التصميمات نظراً لسهولة تصميمه و وجود أمثلة كثيرة عليه.
  • التصميم الإبداعي (Creative Design): هذا الأسلوب يعتمد على الحرية وكسر القواعد، فهو لا يتقيد بشكل أو اسلوب معين ويعتمد على إبداع وخيال المصمم.

يمكنك أن تجد أمثلة على هذه الأساليب من خلال الصورة الموضحة بالأسفل:

اساليب مختلفة لتصميم شعار

6- حدد أسلوب الطباعة والخطوط والألوان

عندما تحدد الأسلوب الذي ستتبعه في التصميم الخاص بك وأيضاً نوع اللوجو الذي تريده، عليك بعد ذلك تحديد العناصر الرئيسية التي ستكون الشعار الخاص بك. حتى تكون عملية التصميم سلسلة. هذا ما يفعله أغلب المصممين في العالم.
وهذه قائمة بأهم ثلاثة عناصر في تصميم الشعارات:

اختيار الخطوط

إن كان التصميم الذي اخترته سيعتمد على الكلمات كما أشرنا سابقاً فلماذا لا تختار نوع الخط (Font) بشكل مسبق، وذلك حتى تتصور الشعار في ذهنك قبل حتى أن تبدأ في التصميم.

يمكنك البحث في الكثير من المصادر على الإنترنت عن الخطوط المختلفة، ولكن المصدر الأفضل هو خطوط جوجل (Google Fonts)، والتي ستوفر لك معرض كامل للخطوط الرائعة التي يمكنك استخدامها بكل سهولة.

يمكنك أيضاً البحث في هذه الخطوط بالتاريخ واللغة كذلك، ويمكنك أيضاً أن تكتب أي كلمة أو جملة لكي تجربها باستخدام الخطوط المختلفة، وبهذا تتمكن من تجربة شعارك لإيجاد الخطوط المناسبة سواء بالعربية أو الانجليزية.

عندما تبدأ في تصميم شعار باستخدام أي برنامج يمكنك البحث بالاسم عن هذه الخطوط لاستخدامها، وإن لم يكن موجود، يمكنك تحميل هذا الخط من جوجل وإضافته إلى البرنامج الخاص بك، فأغلب البرامج تمكنك من ذلك.

اختيار الألوان

تناسق الألوان أمر هام للغاية، خصوصاً إن كنت ترغب في أن تطبع الشعار الخاص بك، لهذا يقوم المصممون أصحاب الخبرة باختيار الألوان أولاً. ولأنك ربما لا تملك الخبرة في التصميم يمكنك الاستعانة بالكثير من الأدوات التي تعطيك مجموعات من الألوان المتناسقة التي يمكنك استخدامها مثل اداة coolors.

هذه الأداة وغيرها تعطيك اللون باستخدام الأكواد الخاصة (بهذه الطريقة ffeaa5)، والتي يمكنك نسخها ووضعها في قائمة الألوان في البرنامج الذي تعتمد عليه في التصميم بكل سهولة.

اختيار المقاسات

يمكنك التلاعب وتغيير مقاس الشعار بك بكل سهولة بعد تصميمه، ولكن عليك أن تحدد بشكل مسبق المقاسات النهائية للشعار الخاص بك حسب الغرض الذي ستستخدمه فيه، فالشعار الذي سيتم استخدامه على الموقع غير الذي سيتواجد على كتيب أو تيشيرت أو على بانر كبير.

7- قم بتصميم الشعار الخاص بك بأسهل طريقة

قد حانت اللحظة التي تنفذ فيها كل ما تعلمته في الخطوات السابقة، وكما ذكرت سابقاً، تصميم الشعار يعتمد على كيفية استخدامه أو الغرض منه، لهذا عليك أن تختار الطريقة المناسبة لذلك عن استخدام برامج وأدوات التصميم المختلفة.

ثانياً أفضل أدوات تصميم شعار

هناك الكثير من الأدوات والبرامج التي تمكنك من تصميم الشعارات، منها ما يوجد أونلاين، أو برامج عليك تحميلها على جهازك لكي تستخدمها، والتي تتطلب معرفة مسبقة في أغلب الأحيان.

يمكنك استخدام الأدوات التي ذكرتها سابقاً أو يمكنك الاستعانة بالأدوات والبرامج التالية:

1- أداة Tailor Brandsتعتبر هذه الآداة هي الأقوى والأشهر والأكثر استخداماً في عالم تصميم الشعارات، وهي آداة سهلة الاستخدام، ويمكنك من خلالها عمل شعار أكثر من رائع

2- أداة FreeLogoDesignأداة رائعة للغاية توفر لك العديد من الرموز والأشكال والخطوط والألوان، التي تمكنك من استخدامها مجاناً لتصميم الشعار الذي تريد

3- برامج Photoshop أو Illustrator
هذه البرامج المقدمة من شركة Adobe العملاقة هو الأقوى والأفضل على الإطلاق في التصميم. خصوصاً فوتوشوب لتصميم المطبوعات. هي ربما ليست للمبتدئين، ولكن يمكنك متابعة الكثير من الشروحات البسيطة على اليوتيوب لتصميم شعار باستخدام أحدهما خطوة بخطوة. فالأمر أسهل مما تتصور.

إن كنت لا تملك الوقت أو ترغب في شعارات عالية الدقة والجودة للبزنس الخاص بك، فيمكنك أن تستعين بمصمم محترف عن طريق منصات العمل الحر المختلفة والتي ذكرنا بعضها في المقال، وبالمعلومات التي تمتلكها حالياً يمكن التفاهم معه وتحديد نوع الشعار الذي تريد كما يمكنك تقييم عمله بكل سهولة.

ثالثاً نصائح لتصميم شعار جيد

1- هناك الكثير من الطرق والأساليب لتصميم شعار مميز وملفت للنظر، أهمها أن تجرب، يمكنك الاستعانة بورقة وقلم وتحاول أن ترسم أكثر من تصور وفكرة للشعار الذي تريد بعد قيامك بعملية البحث. حاول ألا تتقيد فكرة أو أسلوب واحد فقط، جرب أكثر من طريقة وأسلوب حتى تصل إلى النتيجة التي ترضيك.

2- استعن بالأشكال الهندسية في رسم الشعار الذي تريد، لن تصدق أن الكثير من الشعارات التي تراها هي عبارة عن أشكال هندسية متداخلة، ومثال على ذلك شعار تويتر الموضح بالصورة بالأسفل:

استخدام الأشكال الهندسية في تصميم الشعار

هذه الطريقة في التصميم تساعد على إنتاج الكثير من الرسوم والأشكال بشكل سهل وأكثر دقة من الأسلوب الحر.

3- قم باختبار الشعار الخاص بك بعد تصميمه بعدة خلفيات ومقاسات، جرب التصميم باللونين الأبيض والأسود فقط، لكي تتأكد من جودته، وأنه سيكون مناسب للمطبوعات والأماكن التي ستستخدمه فيها.

4- لا تنسى قاعدة “البساطة سر الجمال”. في عالم التصميم بشكل عام البساطة هي مفتاح الجمال، والتي يجب أن تتمثل في هدوء الألوان ومحدوديتها، ووضوح التصميم، ومراعاة المساحات الفارغة، وجعله مريحاً للعين.

5- تذكر دائماً أن أفضل الشعارات هي التي يمكن أن تتذكرها بسهولة، والتي تترك أثراً إيجابياً في نفس كل من يراها.

6- قم بالاستعانة بآراء من حولك ولا تتحيز لزوقك الخاص. في الكثير من الأحيان يقع مصممي الشعارات فريسة لأزواقهم الخاصة التي ربما لا تتوافق ومعايير الجمال الخاصة بالجمهور، ولا تؤدي رسالة العلامة التجارية على أكمل وجه. لتجنب ذلك عليك عرض تصميماتك على أكبر عدد ممكن من المتخصصين والجمهور المستهدف أيضاً، وربما رأي دائرة معارفك الشخصية يمنحك بعض التلميح لمدى جودة اللوجو الذي صممته.

في النهاية لا تتعجل واستغل كل الأدوات والمصادر التي ذكرتها لك، ولا تنس أن تشارك معنا شعارك الرائع الذي صممته باتباعك لهذه الخطوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *